صواريخ ابوزينة التعليمي
اهلا بالزوار
صواريخ ابوزينة التعليمي
اهلا بالزوار
صواريخ ابوزينة التعليمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تـــــاريـــخ - جغرافيـــــــا - اقتصــــــــاد
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة علي الفصل السابع حتي التاسع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا/رضا ابوزينة
~الادارة العامه ~
~الادارة العامه ~



عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 20/07/2011

مراجعة علي الفصل السابع حتي التاسع  Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة علي الفصل السابع حتي التاسع    مراجعة علي الفصل السابع حتي التاسع  I_icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2012 1:40 am

الفصل السابع
أولاً اجب عن السؤال الآتي :-
أ- أكمل العبارات الآتية :-
1- حاول ...... اقناع الدولة العثمانية بالتنازل عن مصر لفرنسا .
2- تم دمج الديوان العمومي والخصوصي في عهد .......... قائد الحملة الفرنسية .
3- حاول ....... الانفصال بمصر عن الدولة العثمانية في النصف الثاني من القرن 18 م
4- كان ....... من أنصار عدم البقاء في مصر من قواد الحملة الفرنسية .
5- تدرب المصريون علي نظام حكم الشوري من خلال مشاركتهم في ............
6- كان الحكم السائد في مصر قبل مجيء الحملة الفرنسية حكما ..............
ب – ضع علامة ( √ ) أو ( х ) مع ذكر السبب .
1- جاءت فكرة الحملة الفرنسية علي مصر عقب قيام الثورة الفرنسية 1789م
2- كانت تجارة مصر الداخلية والخارجية مزدهرة قبل مجيء الحملة الفرنسية
3- تشابهت أوضاع المجتمع المصري مع المجتمع الفرنسي عند المواجهه أثناء الحملة الفرنسية
4- كانت الحملة الفرنسية علي مصر مجرد حملة عسكرية للغزو والاحتلال .
5- اهتم نابليون وكليبر بالاصلاحات الاقتصادية في مصر .
6- نجح نابليون في ربط العلم بالسياسة.
7- أنشأت الحملة الفرنسية مصنعا للنسيج يضم عمالاً مصريين .
ج – وضح دور كل من :-
1- الانجليز في إخراج الحملة الفرنسية من مصر
2- القوي الوطنية ومقاومة الحملة الفرنسية منذ نزولها الاسكندرية حتي خروجها 1801م
3- مينو في النهوض باقتصاد مصر زمن الحملة الفرنسية .
ثانياً أجب عن ثلاث أسئلة فقط مما يأتي :-
السؤال الثاني برهن علي صحة العبارات الاتية :-
1- حمل نظام الحكم العثماني في طياته عوامل ضعفه
2- لم يصف الأمر للفرنسيين طيلة وجودهم في مصر .
3- استغل المماليك السياية الدولية لتحقيق أطماعهم في مصرفي القرن 18م
4- لم تكن الحملة الفرنسية علي مصر بداية الصراع بين انجلترا وفرنسا
5- كان المجمع العلمي في مصر نافذة أطل مها المصريون علي الحضارة الأوربية .
6- لا ترجع فكرة احتلال فرنسا لمصر الي العصور الحديثة .
السؤال الثالث بم تفسر :-
1- اهتمام فرنسا باحتلال مصر خلال العصور الحديثة
2- قيا نابليون بحملة علي الشام وفشلها
3- استمرار مقاومة الصعيد للحملة الفرنسية عن الوجه البحري
4- قيام المصريون بثورة الاهرة الأولي أكتوبر 1798م
5- فشل اتفاقية العريش 1800م 6- اهتمام نابليون بالاتصال بطبقة العلماء
السؤال الرابع ما النتائج المترتبة علي :-
1- موقعة أبو قير الحرية أغسطس 1798م 2- المجمع العلمي الذي أقامه نابليون
3- الوجود الفرنسي في مجال القضاء 4- الوجود الفرنسي في نظم الحكم والادارة .
السؤال الخامس
" انني ما قدمت إليكم إلا لأخلص حقكم من الظالمين " في ضوء هذه العبارة أجب
1- من صاحب هذه المقولة ؟ وما الهدف من المنشور ؟
2- ما أحوال المجتمع المصري الذي واجه الحملة الفرنسية اقتصادياً واجتماعياً ؟
3- ما الأسس التي قام عليها مشروع مينو العظيم ؟
4- كيف تكون المجمع العلمي ؟ وما الهدف منه ؟

إجابة السؤال الأول
أ- 1- لويس 15 2- مينو 3- علي بك الكبير 4- كليبر 5- الديوان العام 6- أوتقراطي
ب- 1- (Χ) لاتعود فكرة ارسال الحملة الفرنسية الي مصر زمن الثورة الفرنسية إنما ترجع الفكرة الي :-
** في العصور الوسطي أيام الحملات الصليبية .
** في العصور الحديثة :- - في عهد لويس 14 فكرت في أرسال حملة لمصر لضرب التجارة الهولندية - في عهد لويس 15 تجددت الفكرة عن طريق تنازل الدولة العثمانية لها عن مصر - في عهد لويس 16 تجددت الفكرة لتسهيل التجارة الفرنسية من آسيا
2- (Χ) تدهورت ** التجارة الخارجية بسبب - اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح - اقتصار صلات مصر علي حوض البحر المتوسط والسودان -الضرائب المفروضة علي مصر وإرسال هدايا للسلطان .
** التجارة الداخلية تدهورت بسبب :- - عدم استقرار الأمن – غارات أهل البدو – ععدم ثبات قيمة العملة - اختلاف الموازين والمكاييل
3- (Χ) كان الفرق واضحاً بين المجتمع المصري " الشرقي " والمجتمع الفرنسي " الغربي " حيث المجتمع الغربي تقدم بالإنتاج الاقتصادي والتنوير السياسي م حيث الثورة علي الحكم المطلق أما المجتمع المصري " الشرقي " كان حكمه عسكري " أوتقراطي " وركود اقتصادياً من هنا التفوق الحضاري لصالح المجتمع الغربي
4- (Χ) لم تكن الحملة الفرنسية مجرد حملة للغزو إنما كانت تهدفالي نقل الافكار والنظم الحديثة الغربية الي مصر ويتضح ذلك من مجموعة العلماء والاصلاحات التي قامت بها الحملة في مصر .
5- (Χ) لم يتمكن نابليون وكليبر من تنفيذ سياسات اقتصادية واجتماعية لعدم استقرار الحملة من حيث محاربة المماليك والعثمانيين والانجليز وثورات المصريين ضد الحملة .
6- (√) نجح نابليون في ربط العلم بالسياسة حيث أنشأ المجمع العلمي والذي كطان هدفه إبداء الرأي للحكومة في المسائل التي تستشيره فيها
7- (Χ) حيث أنشأ مينو مصانع النسيج يعمل بها عمالاً فرنسيون حتي لا تتسرب أسرار الصناعه الي المصريين .
ج - 1- دور الانجليز :- - تحطيم الأسطول الفرنسي في أبوقير البحرية - إمداد أهل عكا بالأسلحة والذخيرة مما أدي الي فشل الحملة الفرنسية علي الشام - رفضت معاهدة العريش 1800م التي وقعت بين كليبر والدولة العثمانية وطلبت من فرنسا الرحيل كأسري حرب - أرسلت أسطولاً لإخراج الحملة ومعه جيش عثماني وغادرت الحملة مصر سيبتمبر 1801م
2- دور القوي الوطنية :- ** مقاومة أهل الاسكندرية للحملة بزعامة محمد كريم ** مقاومة الوجه البحري ولم تستمى سوي شهر ونصف ** مقاومة الصعيد التي استمرت عشرة أشهر ** ثورة القاهرة القاهرة الأولي أكتوبر 1798م ومركزها حي لأزهر وأخمدها نابليون . ** ثورة القاهرة الثانية مارس 1800م ومركزها حي بولاق وأخمدها كليبر .
3- دور مينو في النهوض باقتصاد مصر :- أ- الزراعه :- دراسة مجري نهر النيل والقنوات - إجراء تجارب زراعة البن وقصب السكر في ميت عقبة – الاهتمام بزراعة الأرز والقمح - إنشاء حديقة لزراعة النباتات المجلوبة من فرنسا .
ب الصناعة :- - أنش مصانع الحديد والنسيج والساعات والدباغة – أنشأ طواحين الهواء واصلاح الترسانات
ج التجارة :- عمل مينو علي تنشيطها بفتح أسواق جديدة لمصر في بلاد البحر الأحمر وكان نابليون أول من بدأ التفاهم مع شريف مكة .
السؤال الثاني
1- حيث وزع السلطان الحكم بين ثلاث هيئات هي الوالي والديوان والمماليك هذا النظام أضعف الدولة العثمانية من حيث :- ** قصر حكم الوالي أدي انشغاله بجمع المال ** زيادة سلطة الديوان والحاميات العسكرية ** الصراع بين الوالي والديوان ** تطلع المماليك الي الانفراد بالحكم واستعادة نفوذهم
2- لم يصف الامر بالنسبة للفرنسيين طيلة وجودهم في مصر لأن الحملة منذ دخولها القاهرة يوليو 1798م وحتي خروجها من مصر سيبتمبر 1801م كانت تواجه أربع قوي هي : المصريين والمماليك والإنجليز والعثمانيين .
3- حيث انتهز علي بك الكبير حروب الدولة العثمانية م روسيا وطرد الوالي العثماني وامتنع عن دفع الجزية وسك النقود باسمه – أخضع الحجازوالشام لحكمه
4- حيث بدأ الصراع بي الانجليز والفرنسيين منذ القرن 17 م أ - التنافس علي المستعمرات وخاصة بعد انتهاء النظام الاقطاعي - قيام الرأسمالية الموحدة - فيام الثورة الصناعية وخسارة فرنسا معظم مستعمراتها في -الثورة الفرنسية وانتصرت فرنسا لي كل دول أوربا عدا إنجلترا لموقعها
5- المجمع العلمي نافذة أطل منها المصريون علي الحضارة الأوربية من تقدم بل الحملة الفرنسية صدمة حضارية وثقافية للمصريون حيث :- ** اشتراك المصريين في الدواوين نبهت أذهان المصريين الي ضرورة المشاركة في الحكم ** إختلاف الحياة الاجتماعية بين المصريين والفرنسيين نبهت المصريين بالأخذ بأسلوب المدنية الحديثة ومحاكاة المجتمع الغربي .
6- لاتعود فكرة ارسال الحملة الفرنسية الي مصر زمن الثورة الفرنسية إنما ترجع الفكرة الي :-
** في العصور الوسطي أيام الحملات الصليبية .
** في العصور الحديثة :- - في عهد لويس 14 فكرت في أرسال حملة لمصر لضرب التجارة الهولندية - في عهد لويس 15 تجددت الفكرة عن طريق تنازل الدولة العثمانية لها عن مصر - في عهد لويس 16 تجددت الفكرة لتسهيل التجارة الفرنسية من آسيا
السؤال الثالث
1- أسباب اهتمام فرنسا بالسيطرة علي مصر :- ** تكوين امبراطورية فرنسية في الشرق تكون مصر قاعدة لها ذلك لخسارتها لمستعمراتها – ترويج منتجاتها وفتح أسواق جديدة لها ** قطع الصلة بين إنجلترا ومستعمراتها في الهند . وذلك بسبب الصراع لانجليزي الفرنسي - تحالف إنجلترا ضد الثورة الفرنسية وصعوبة هزيمة إنجلترا في عقر دارها ** تسهيل مرور التجارة افرنسية في الشرق وذلك لسيطرة إنجلترا علي طريق رأس الرجاء الصالح
2- أ- حملة نابليون علي الشام بسبب :- ** أراد أن يهاجم الأتراك قبل أن يهاجموه حيث أرسلوا له جيشان براً وبحراً ** أراد أن يستولي علي قواعد تموين الأسطول الانجليزي ب – فشلت حملة نابليون علي الشام بسبب قوة أسوار عكا - استبسال أهل عكا في الدفاع عن عكا بزعامة أحمد الجزار في الدفاع عنها – إمداد الانجليز لأهل عكا بالأسلحة والذخيرة
3- ** أسباب استمرار مقاومة الصعيد :- اتباع الأهالي حرب المناوشات - طول الوادي جنوباً وبعده عن مركز الحكم بالقاهرة – اتصال أهل الصعيد بالمماليك - وقوف أهل الجزيرة العربية بجانب أهل الصعيد ** لم تستمر مقاومة الوجه البحري سوي شهر ونصف بسبب - قربه من مركز الحكم - شعور الأهالي بظلم المماليك
4- أسباب قيام ثورة القاهرة الأولي أكتوبر 1798م :- - فرض الضرائب علي المصريين - تفتيش البيوت والدكاكين - هدم أبواب المساجد والحارات - إعدام محمد كريم - عدم احترام تعاليم الاسلام – تحريض المماليك والانجليز للمصريين
5- فشلت اتفاقية العريش يناير 1800م بسبب تدخل إنجلترا حيث طلبت من الفرنسيين الرحيل كأسري حرب وهذا ما رفضه كليبر
6- اتصال نابليون بالعلماء والأعيان :- أراد نقل السلطة للطبقة الوسطي للتعرف علي ما يدور بأذهان صفوة المصريين – تمتع العلماء بمكانة هامة بين الأهالي ومن خلالهم يقرر ما يراه من أمور وسياسات اذلك برزت فكرة الدواوين المرتبطة بمصالح فرنسا .
السؤال الرابع
1- نتائج موقعة أبو قير البحرية - حرمان الحملة من الامدادات الفرنسية – قضت علي آمال فرنسا في بسط نفوزها علي البحر المتوسط – تدهور حركة التجارة الخارجية لمصر – فرض الضرائب علي المصريين – تشجيع المصريين بالقيام بالقيام بالثورات
2- المجمع العلمي الذي أقامه نابليون ودور علماء فرنسا
1ـ فكرة توصيل البحر الاحمر والمتوسط
2ـ دراسة احوال مصر فى كتاب "وصف مصر "
3ـ اكتشاف حجر رشيد وفك رموزه " شمبليون "
(3)ـ فى مجال القضاء
* فى عهد نابليون جعل العلماء المصريون يتولون القضاء بالانتخاب بينهم
ـــ حدد رسوم التقاضى بواقع 2% من قيمة المتنازع عليه
*فى عهد مينو : رفض مبدا الدية ـ حدد ضريبة التركات بمقدار 5%ـ توحيد الضرئب العامة
(4)ـ الوجود الفرنسى فى نظم الحكم عمل على نقل السلطة الى الطبقة الوسطى ولذا برزت فكرة الدواوين كالاتى :
1ـ ديوان القا هرة تكون من 9اعضاء للنظر با حوال العاصمة 2ـ دواوين الاقا ليم تكون من سبعة اعضاء 3ـ الديوان العام تكون من 9اعضاء
عن كل مديريه هدفه تد ريب الا عيان على نظام مجالس الشورى من حيث الاستشارة وألغى بعد ثورة القاهرة الاولى ثم قسم إلى الديوان العمومى وتكون من 60 عضو والديوان الخصوصى 14 عضو
*السؤال الخامس :
1ـ صاحب المقولة نابليون بونابرت وأهدافه المنشور
ـ مجاملة الدولة العثمانية
ـ أجتذب المصريين اليه حيث أدعى أنه يحارب للمماليك ـ إغراء للمصريون بإن يحكموا بلادهم
2ـ أحوال مصر إقتصاديا :
1ـ الزراعة تدهور بسبب كان الفلاح له حق الملكية والانتفاع
ـ أستخدام العثمانيون نظام الالتزام فى جمع الضرائب مما أدى إلى معاناة المصريون من الظلم ـ عدم الاهتمام بالرى والفيضان
2ـ الصناعة تدهورت حيث كانت صناعة يدوية ـ اعتمدت على نظام الطوائف الذى أشرف على جمع الضرائب
3ـ التجارة تدهورت خا رجيا وداخليا ( راجع السؤال الاول ب رقم 2)
(3) ـ اسس مشروع مينو :
1ـ المساواة بين المصريين فى الضرا ئب
2ـ حرمان الملتزمون من مما رسة القضاء والا دارة
3ـ إ لغاء الضرئب التى ابتكرها الملتزمين والمما ليك
4ـ تحرير الفلا ح المصرى من القيود الماليه والقضائية
(4) ـ المجمع العلمى:
ـ تكوينه : تكون افضل علماء الحملة وكبار القادة والضباط وبه اْربع اْقسام وهى : ( الطبيعات ـ الريا ضيات ـ الاقتصاد السياسى ـ الاد ب والفنون )
ـ اْهدافه :
1ـ تقدم العلوم والمعارف
2ـ دراسة المسائل الطبيعية والتاريخية
3ـ اْبداء الراْ ى للحكومة
ـ اْعماله 1ـ قام مطبعةعربية واْخر فرنسية
2ـ انشاء جريدتين سياسية ( الجوانب المصرية ) عملية (العشرية المصرية) ـ فكر مينو فى انشاء جريدة التنبه .





















الفصل الثامن
بناء الدولة الحديثة فى عهد محمد على
اولا اجب عن السؤال الاتى :ـ
1ـ اختار الاجابة الصحيحة من بين الاقواس
(1) أ دى صلح اميان الى جلاء الانجليز من مصر ( 1801ـ 1803ـ 1807ـ 1956 )
(2) كان اول والى على مصر بعد جلاء الحملة الفرنسية على مصر
(خورشيد ـ البرديس ـ خسروـ محمد على ـ طاهر باشا )
(3) قرر زعماء الشعب تولية محمد على فى عام ( يناير 1805 ـ مايو 1805 ـ ابريل 1805 ـ مارس 1805 )
(4) انتعشت الصناعة الحربية فى عهد ( عباس ـ إبراهيم باشا ـ سعيد ـ توفيق )
(5) ظهرت ازدواجية الثقافة والتعليم فى مصر منذ عهد
( الحملة الفرنسية ـ الدولة العثمانية ـ محمد على ـ الاحتلال البرتانى )
( 6) قضى محمد على على المماليك منتهز فرصة خروج ابنه ..........إلى بلاد العرب لحرب الوهابيين
( إبراهيم ـ عباس ـ سعيد ـ طوسون )
(7) اعيد تكوين ديوان المدارس مرة أخرى فى عهد ( إبراهيم ـ عباس ـ سعيد ـ إسماعيل )
(Cool فى ظل الاحتكار أصبحت مليكة الفلاح للأض (انتفاعا ـ ملكية انتفاع ـ مليكة مطلقا ) ـ
ب ـ ضع علامة (√) أو (×) معذكر السبب
(1) زاد الإقبال على القطن المصرى فى عهد إسماعيل ( )
(2) تزعم عمر مكرم الزعامه الشعبية المصرية أوائل 19 ( )
(3) باختفاء السيد عمر مكرم ونفيه خلص لمحمد على حكم مصر دون منافسة ( )
(4) بعد تولية محمد على حكم مصر رضخت انجلتر ورضيت بالأمر الواقع ( )
(5) لم يرحب محمد على بفكرة قناه السويس ( )
(6) يرجع الفضل إلى محمد على فى هزيمة حملة فريز ( )
ج قارن بين
(1) أزمة أغسطس 1803 وازمة 1808من حيث السياسة التى اتبعها محمد غلى تجاههم
(2) مظاهر النهضة الثقافية فى مصر وبلاد الشام فى القرن التاسع عشرة
(3) الحياة التعليمية فى عهد كل من محمد على والخديوى إسماعيل
ثانيا اجب عن ثلاثة اسئلة فقط مما ياتى
السؤال الثانى بم تفسر
(1) إرسال انجلترا حملة فريزر1807 ثم فشلها
(2) عقد انجلترا معاهدة بلطة ليمان مع الدولة العثمانية 1801م
(3) ضعف موقف المماليك فى مصر بعد جلاء الحملة الفرنسية 1801م
(4) اكتسب محمد على منزلة كبيرة بين العلماء والزعماء والمصريون
(5) انتعاش الصناعات الحربية فى عهد خلفاء محمد على
(6) اهتمام محمد على بالتعليم وإرسال البعثات إلى أوربا
السؤال الثالث برهن على صحة ما ياتى
(1) شهد عصر إسماعيل ظهور حركة ثقافة متنوعة
(2) اهتم محمد على نتطوير الزراعة والصناعة لزيادة الدخل القومى
(3) كان لاختبار محمد على وليا على مصر بالإرادة الشعبية قيمة تاريخية كبيرة
(4) جعل المماليك من أنفسهم مجالا لاستقطاب القوى المتنازعة على مصر بعد الجلاء الحملة الفرنسية
(5) تميزت مصر بازوواجية التعليم فى القرن التاسع عشر
(6) لم يكن خورشيد مطمئنا لمواقف محمد على فقرر التخلص منه
السؤال الرابع ما النتائج المترتبة على
(1) حملة فريزر 1807م
(2) تطبيق معاهدة بطلة ليمان 1838
(3) سقوطالاحتكارعلى الأوضاع الاقتصادية
(4) سقوط الاحتكار على الاوضاع الأجتماعية والتعليم
(5) سياسة محمد على الاقتصادية بالنسبة للقوى الاجتماعية
(6) قيام النهضة التعليمية فى مصر القرن 19م
(7) إنشاء مدرسة الالسن 1836م
السؤال الخامس وضح ما ياتى
(1) المصاعب والمشكلات التى واجهت محمد على عند توليتة الحكم
(2) الاجراءات التى اتخذها محمد على لتغيير اوضاع الملكية ونتائجها ؟
(3) شروط حفر قناة السويس ما رأيك فيها ؟
(4) ازدهار النقل والمواصلات بعد انهيار الاحتكار

السؤال الاول
1ـ (1) 1803 (2) خسرو باشا (3) مايو 1805 (4) عباس باشا (5) الحملة الفرنسية (6) طوسون (7) إسماعيل (Cool ملكية انتفاع
ب ـ (1) ( × ) حيث ازدهرت زراعة القطن المصرى وارتفعت أسعاره بسبب الحرب الاهلية الأمريكية 1861ـ 1865 (2) ( √) لان عمر مكرم كان على راس الزعماء المصريون الذى اختارو ا محمد على واليا على مصر وفرضوا علية شروطهم ـ كما أن
عمر مكرم قا د المقاومة الشعبية فى رشيد الحما د ضد الحملة الإنجليزية 1807م
(3) (×) لان بعد نفى عمر مكرم الى دمياط 1809 بقى أمام محمد على المماليك الذين مثلوا شوكه فى جنب محمد على وكان لابد التخلص
منهم وحدث ذلك فى مذبحة القلعة 1811م
(4) (×) لم ترضى انجلترا بتولية محمد على حيث سعت لدى السلطان لنقل محمد على إلى ولاية سالونيك 1806 ولم تنجح كما انها ارسلت
حملة فريزر 1807 المساعدة المماليك فى حكم مصر
(5) (√) حيث رفض محمد على المشروع قائلا لا أريد بو سفورا فى مصر خوفا من التدخل الاجنبى فى مصر كما كان مضيق اليوسفور
سببا للتدخل الاجنبى فى تركيا
(6) (×) حيث كان محمد على موجودا فى الصعيد يحارب المماليك وكان الاثر الكبير والفضل فى هزيمة الإنجليز 1807 يرجع الى المقاومة الشعبية للمصريين
ج1 الازمة الاقتصادية 1803 الازمة الاقتصادية 1808

سياسة محمد على تجاهها نتائجها *جاهر بالانضمام الى العلماء والمشايخ
ونزل الشوارع واختلط بالاهالى *وتعهد للعلماء بان يبزل قصارى جهدة لرفع الضرائب عن الناس *أوصى جنودة باحترام
الشعب وهاجم مراكز المماليك
*بذلك كسب محمد على ثقة المصريين وودهم وارتفاع مكانة محمد على لدى الشعب المصرى *فرض ضريبة المال الميرى على ارض الاوقاف والوسية
*الاستلاء على الاراضى التى لايثبت أصحابها ملكيتها
*الزم الملتزمين بتقديم نصف الفائض من الالتزام
*فرض ضريبة التمغة على المنسوجات والمصوغات
*كان لابد من موافقة عمر مكرم على هذا ولكنه رفض فقام محمد على بنفى عمر مكرم الى دمياط 1809

(2) النهضة الثقافية فى مصر النهضة الثقافية فى بلادالشام
مميزاتها *قامت على يد أبنائها ـ عملت تدعيم الوحدة الوطنية - عملت تدعيم النظام السياسي ـ اعتمدت على المؤسسات الثقافية الأجنبية – عملت علي إثارة الفتن الطائفية
اهدافها ـ إدخال العلوم الحديثة إلى مصر – إحياء التراث الاسلامي – تحديث الفكر ـ التغلغل في التنمية الثقافية والاجتماعية

الحالة التعليمية فى عهد محمد على الحالة التعليمية فى عهد إسماعيل
ارتبط التعليم فى عهد بأهداف سياسية الإحتكار وبناء القوة الذاتية
ـ اقام المدارس العليا والتى تخدم اهداف التنمية الاقتصادية والعسكرية
ـ أرسل البعثات إلى أوروبا ـ انشأ مدرسة الألسن 1836
ـ انشأديوان المدارس 1837 ـ ظهرت فى عهد ازواجية التعليم ـ ساءت أحوال التعليم فى ظل سقوط الاحتكار *ارتبط التعليم عنده باعادة بناء مصر على النسق الاوربى ـ أعاد تكوين ديوان المدارس ـ أسس المدارس المتنوعة مثل الحربية والحقوق ودار العلوم ـ اهتم بتعليم البنات مثل مدرسة السنية و الفرية ـ اهتم بالتعليم الصناعى و الزراعى ـ زادت فى عهد المدارس التبشيرية 70 مدرسة

السؤال الثانى
(1) أسباب حملة فريزر *إدراك انجلترا أهمية موقع مصر الجغرافى *مساعدة المماليك فى العودةالى حكم مصر * خوفامن النفوذ الفرنسى إلى مصر * تحالف نجلترا مع روسيا لضرب تركيا فى مصر
أسباب فشلها ـ المقاومة البا سلة للمصريين ــ موت محمد الالفى زعيم المماليك ـ نجاح محمد على فى مصالح المماليك
(2)عقد معاهدة بطلة ليمان 1838 لإلغاء نظام الاحتكار وحيث أنه : وقف حجر عثرة أمام الرواج الأروبى حيث منع التجار الأجانب من التمتع بالأمتيازات التى تمنحها لهم الدولة العثمانية ـ أغلق الاحتكار أسواق مصر أمام المنتجات الأوربية منتجات الثورة الصناعية
(3) ضعف المماليك بعد جلاء الحملة بسبب 1ـ قلة عددهم بسبب حروبهم ضد الفرنسيين ـ انقسامهم بين فريقين إبراهيم بك ومراد بك ـ اختلاف وجهات نظرهم السياسية حول الاستعانة بالقوى الأخرى
(4) ارتفاع مكانة محمد على بين العلماء لانة 1ـ انضم هو وجنودة الى الشعب الثائر وتعهد برفع الضرئب على المصريين واوصى جنودة باحترام الشعب المصرى ـ 2 ـ اقترح تعيين خسر باشا وليا بذلك ظهر انه غير طامع فى السلطة ـ3ـ اقترح تعيين خورشيد بعد ذلك واكتسب بذلك عطف المصريين
(5) انتعش الصناعة الحربية فى عهد خلفاء محمد على بسبب ـ1ـ فى عهد عباس اشتراك مصر فى الحرب القرم بين تركيا وروسيا لصالح السلطان ـ2ـ عهد اسماعيل انتعشت بسبب زيادة عدد الجيش الى 30 الف جندى ورفع القيود عن بناء المعدات الحربية وهدمت المصانع القديمة وأقيمت المصانع الجديدة
(6) الاهتمام بالتعليم بسبب اريباط التعليم بأهداف محمج على وهى سياسة الاحتكار ـ بناء القوى الذاتية لمصر ـ الحروب الخارجية وتوسيعات محمد على
ب ـ إرسال البعثات بسبب لاكيساب الخبرات اللازمة فى دراسة الفنون العسكرية ـ بناء السفن – تعلم الهندسة والميكانيكا
- دراسة أصول الرى والصرف ثم دراسة القانون و السياسة .
السؤال الثالث :
(1) شهد عصر اسماعيل حركة ثقافية متنوعة حيث بدأت بعثات محمد على تؤتى ثنارهاحيث 1ـ جمعية المعارف 1868 لنشر الثقافة بالتأليف 2-تأسيس دارالكتب 1870 والجمعية الجغرافيه 1875 3- الجمعية الخيرية الأسلاميه 1878م لمواجهة طغيان المدارس الاجنبية فى مصر 4ـ أنشاء الصحف العلمية والادبية والسياسية
(2) أ- تطوير الزراعة حيث ** استخدم أساليب حديثة في الزراعة ** استقدم المدربين الماهرين ** اهتم بالتعليم الزراعي * حفر ترعة المحموودية وأقام القناطر الخيرية ** إدخال محاصيل جديدة لمصر .
ب- تطوير الصناعة : ** أقام مصانع حكومية ** اعتمد علي الخبراء الأجانب ** جمع الصبية للعمل في مصانع الدولة وأصبحت بمثابة مدارس صناعية ** إرسال بعثات الي أوربا منذ عام 1809م ** تررجمة الكتب الصناعية .
(3) لاختيار الشعب محمد علي والياً علي مصر قيمة تاريخية كبيرة حيث :- - إنه أول مرة يتم عزل الوالي بإرادة الشعب بدلاً من القوة العسكرية - تأكيد قاعدة الحكم الشوري والدستور في البلاد ممثلة في الرجوع الي نواب الشعب وإلا يعزل - الاختيار كان في دار المحكمة ومعناه الاحتكام إلي العدل والحق
(4) تطلع المماليك الي استعادة حكمهم لمصر بعد جلاء الحملة الفرنسية ولهذا اختلفوا في معالجة سياستهم حيث ** فريق يري التعاون مع الانجليز بزعامة الألفي ** فريق يري التعاون مع فرنسا بزعامة البرديسي ** فريق ثالث يري التزام الحياد وموالاة تركيا ويتزعمهم عثمان بك حسن
(5) ازدواجية التعليم في مصر في القرن 19م حيث أ- في عهد محمد علي وجد ثقافة مدنية تختلف عن الثقافة الدينية لذلك ظهرت الازدواجية الثقافية منذ الحملة الفرنسية ب- عهج اسماعيل : كانت الثقافة العربية الاسلامية ومعها الثقافة الغربية الاجنبية
(6) لم يطمئن خورشيد لموقف محمد علي لذلك عمل علي التخلص منه بالطرق الآتية : - طلب من محمد علي محاربة المماليك بالصعيد ورفض محمد علي - طلب من السلطان ارسال فرق عسكرية فأرسل له فرق الدلاه – طلب من السلطان استدعاء فرق الألبان والأناؤود وقائدها محمد علي الي استانبول – نجح خورشيد في أن يجعل السلطان يصدر فرمان بتعيين محمد علي والياً علي جدة مايو 1805م ورفض محمد بتأييد من الشعب .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الرابع
(1) اظهرت الحملة شدة المقاومة الشعبية *كسب محمد على ثقة السلطان *أنهت الحملة التحالف المملوكى للانجليز 0
(2) نتائج معاهدة بلطة ليمان 1ـ إلغاء نظام الاحتكار 2ـ دخول الاستثمارت الأجنبية فى مجال توظيف المال 3ـ سيادة مناخ الحرية الاقتصادية الذى كان فى صالح المنتج الاجنبى 0
(3) سقوط الاحتكار 1ـ الزراعة *اصبح المزارعون احرار *الغيت ضريبة الدخولية 12%*ازدهرت القطن المصرى وخاصة بعد الحرب الاهلية الامريكية *اصبح من حق الفلاح توريث او هبة الارض*صدور قانون المقابلة 1870 حيث يقضى بدفع الضريبة ست سنوات مرة واحدة فتصبح الارض ملكا تاما 0
2ـ الصناعة *قلة الانتاج بعد غلق معظم المصانع *تدهور الصناعات الحرفية لعدم قدرتها منافسة الاجانب *إنتقاش الصناعات الحربية لدخول مصر حرب القرم وزيادة الجيش ـ تبع ذلك ازدهار صناعة جلح القطن 0
3ـ التجار: سمح للتجار الاجانب بالتجار فى المنتجات الزراعية والصناعية *قام التجار الأجانب بتوريد ماتحتاجه مصر
*نشاط الأجانب فى الأ ستيراد والتصدير أدى الى تقدم وسائل النقل والمواصلات.
(4) سقوط الأحتكار : إجتماعيا1- تدهور طوائف الحرفومكانة شيوخ الطوائف ألغيت 1891* تناقص دور التاجر المحلى * تدفق المستثمرين الأجانب وتدفق معهم مظاهر الحياة الأوربية وظهر ذلك فى أحياء القاهرة *ظهور طبقة ملاك الأراضى الزراعية .
الاجانب على إنشاء مدارس خاصة بهم (المدارس التبشيرية )0
(5) كان لسياسة محمد الاقتصادية اثرها فى تشكيل القوى الاجتماعية حيث أندثرت قوى وظهرت قوى *القوى التى اندثرت 1ـ المماليك وحل محلها اسرة محمد على
2ـ علماء الازهر وظهر خريجى المدارس الجديدة 3ـ التجار تدهور لاحتكار الحكومة التجارة
القوى التى ظهرت 1ـ طبقة الاعيان من كبار ملاك الاراضى ومتوسطى الملاك 2ـ عمال الصناعة ظهرت فى المصانع الكبرى 3ـ طبقة البدو ظهرت بعد فتح محمد على زعمائهم اراضى واسعة 0
(6) ساعدت مدرسة الالسن التى اقترح إنشاءها رفاعة الطهطاوى 1836 على : 1ـ تدريس وتعليم اللغات
الاوربية * كان لها الفضل فى نقل كثير من معارف الغرب الاوربى المتقدم الى مصر 0
(7) ساعدت قيام النهضةالتعليمية على *أرتقاء مستوى الوظائف العامة إذ تولاها خريجوا المدارس*تغير نمط حياة المصريين الإجتماعية نتيجة لمحاكماة الأوربيون وكانت البداية من المتعلمين.
السؤال الخامس :
(1) المصاعب التى واجهت محمد على 1ـ نقله خارج مصر 1806 الى ولاية سالونيك بسبب تحريض إنجلترا وتمسك المصريون به 2-حملة فريزر 1807وفشلت بسبب المقاومة الباسلة للمصريين 3- التخلص من الزعامة الشعبية حيث أستغل الانقسام بينهم وأستغل ازمة أغسطس 1808 وقام بنفى عمر مكرم الى دمياط 1809 4- التخلص من المماليك عن طريق مذبحة القلعة 1811 م .
(2) إجراءات محمد على لتغير أوضاع المليكة : - إلغاء نظام الالتزام 1812 2- ضم أرضى التى عجز أصحابها عن أثبات نليكتها 3- وزع الأراضى على الفلا حين بقدار 3:5 أفدنة لكل أسرة .
# نتائج سياسة محمد على فى مجال ملكية الأرض ظهور ثلاث أنواع من الملكية الزراعية هى –الملكية الكبيرة ( الأبعاديات ) الأرض التى أنعم بها محمد على على افراد اسرته والبدو
-الملكية المتوسطة وهى نوعين 1- لوسية تركهامحمد علىللملتزم ينعم بها طوال حياتة 20ـ ارض المسموح اعطيت لمشايخ البلاد وكبار الاعياد بنسبة 5%من زمام القرية ـ الملكية الصغيرة هى ملكية الانتفاع من 3: 5 افدنة ينتفع بها الفلاح مقابل الضرئب
(3) شروط حفر قناة السويس : 1ـ ان تنتفع الشركة بالقناة لمدة 99 عام 2ـ تلتزم الشركة بحفر ترعة لتوصيل المياة العذبة الى القناة "ترعة الاسماعيلية 3ـ إعطاءالشركة كل الاراضى حول القناة والترعة 0 4 ـ اعفاء جميع واردات الشركة من الضرئب 5ـ للشركة امتياز إستخراج المواد الخام 6ـ ان تقدم مصر العمال 7ـتحصل مصر على 15% من صافى الأرباح , الرأى هذه الشروط ظالمة لمصر وأنها لصالح الشركة الفرنسية .
(4) بسبب زيادة حجم التجارة ونشاط الأجانب فى الأستيراد والتصدير فتم*أنشاء الخط الحديدى من القاهرة والاسكندرية ثم السويس *توسيع شبكة البرق والبريد تأسيس شركتان للملاحة بحرية ونيلية .

اولا اجب عن السؤال الاتى
أ- اختار الاجابة الصحيحة
1ـ تكونت الهيئة الاولى من ضباط الجيش فى عهد محمد على من ......(المماليك ـ لألبان ـ السودانيين ـ المصريون)
2ـ بدا ظهور البحرية المصرية فى عهد محمد على عندما شرع فى .......
(حرب المورة ـ فتح السودان ـ حروب الشام ـ الحروب الواهبية )
3ـ كانت نتائج حرب اليونان فى صالح محمد على فقد كسب ضم .... لمصر (بلاد الشام ـ الحجاز ـ جزيرة كريت ـ ادنة )
4ـ فى 1839 هزمت القوات المصرية الجيش العثمانى فى موقعة .............. (قونية ـ نزيب ـ أبو قير البرية ـ امبابة )
5ـ إستفاد جيش مصر خبره قتالية فى حرب ......... ( الشام ـ المورة ـ السودان ـ الواهبين )
6ـ اصبحت وراثة العرش فى اكبر أبناء إسماعيل من الذكور طبقا لفرمان .......... (1841 ـ 1866 ـ1867 )
7ـ اهتم بنشر الثقافة العسكرية ........... (محمد على ـ إبراهيم باشا ـ عباس ـ إسماعيل )
8ـ الهيئه القضائية التى أنشئت فى عام 1842 لمحاكمة كبار الموظفين هى ........
( قومسيون مصر ـ جمعية الحقانيه ـ ديوان الخديوى )
ضع علامة (√) او (×) مع ذكر السبب فس الحالتين
1ـ كان الجيش فى عهد عباس مصريا خالصا ( )
2ـ أهتم محمد على إهتمام كبير بتعليم المراه ( )
3ـ لم يكن لمصر سياسة خارجية قبل محمد على ( )
4ـ رحبت إنجلترا بالتوسيع المصرى (محمد على ) فى شبة الجزيرة العربية ( )
5ـ أصبحت فكرة بناء قوة عسكرية أكثر إلحاحا على محمد على بعد حروبة فى اليونان ( )
6ـ كانت النتائج النهائية لحرب محمد على فى بلاد اليونان لصالح السلطان العثمانى ( )
ج ـ قارن بين
1ـ معاهده بلطة ليمان ومعاهده خنكار اسكلة سى من حيث الأطراف المشاركه ـ نصوص أو بنود كل منها
2ـ صلح كوتاهيه ومعاهده لندن 1840 من حيث الظروف وبنود كل منهم

ثانيا أجب عن ثلاثه أسئله فقط مما يأتى
السؤال الثانى بم تفسر
1ـ ضم محمد على السودان فى الربع الأول من القرن 19
2ـ كانت معاهده لندن 1840 كارثة على مصر
3ـ يعتبر مجلس النواب فى عهد إسماعيل بمصر مجرد واجهه للحكم وديمقراطية زائفة
4ـ اختبار محمد على مدينه أسوان مقرا للمدرسة الحربية وتدريب ضباط الجيش
5ـ كان الفرمان 27 مايو 1866 آثاربعيدة المدى فى مصر
6ـ وقف الدول الكبرى ضد الودة العربية التى أقامها محمد على فى القرن 19
السؤال الثالث
برهن على صحة العبارات الأتيه
1ـ يعتبرحكم ممد على استمرار للأتراك والمماليك.
2ـ يعتبر عهد إسماعيل عهدا انتقاليا .
3ـ آخر فرمان 1841 استقلال مصر اسقلالا نهائيا عن السلطة العثمانية
4ـ لم تيأس انجلترا من محاولات خلع محمد على من حكم مصر بعد فشل ماوله 1806
5ـ كان جيش محور سياسة محمد على الاصلاحية فى مصر
6ـ كانت بلاد الشام محط أطماع محمد على منذ أن تولى حكم مصر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الرابع ما النتائج المترتبة على
1ـ انسحاب محمد على من حرب الموره
2ـ توسعات إسماعيل فى شرق افريقيا .
3ـ موقعة نزيب 1839
4ـ فشل تجربه تجنيدالسودانيين فى عهد محمد على .
5ـ نجاح محمد على فى إسقاط الدوله السعودية الأولى " الدرعيه " 1819
6ـ صلح كوتأهبه 1833
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الخامس
"سعى محمد على لتكوين الرابطه العربيه لمواجهه الرابطه العثمانية " فى ضوء ذلك أجب
1ـ قارن بين حروب محمد على فى الجزيره العربيه و السودان من حيث الأسباب ونتائج كل منهما .
2ـ وضح وضع مصر الدولى تجاه الدوله العثمانيه عقب 1840 حتى تولية إسماعيل حكم مصر .
3ـ ماذايحدث إذاأستمر محمد على فى رفض معاهده لندن 1840 م
جهوود محمد على فى تديث الجيش و الأسطول .
الأجابه
السؤال الأول
أ- 1ـ المماليك 2ـ الحروب الوهابيه 3ـ كريت 4ـ نزيب 5ـ الموره 6ـ 1866 7ـ إسماعيل 8ـ جمعية الحقانيه
ب ـ 1ـ ( x ) لأن سعيد أدخل فى الجيش عناصر الأرناؤواد وتخذ منهم حرسا خاصا.
2ـ( x )لأن إسماعيل هو الذى إهتم بتعليم البنات حيث بنى مدرسة السنية والقربيه فى القاهرة .
3ـ (√) لأن مصر كانت جزءا من الأمبراطوريه العثمانية والسلطان هو المتدث الرسمى باسمها مع العالم ـ ما يعقده السلطان من معاهدات تلتزم به جميع الولايات كما تتبعه فى الحرب والسلم .
4(X )لأن بريطانيا وجدت فى توسيع محمد على فى البلاد العرب خطرا على طرق مواصلااتها فعملت على فرض نفوذها
على مشيخات دول الخليج ثم احتلت عدن عام 1839 ثم ضرب محمد على 1840 .
5ـ( X ) أصبت فكره بناء قوة عسكريه أكثر إلحاحا على محمد على بعد حرب الوهبيين وذلك لتكوين فرقة عسكريه نظاميه بدلامن الفرق الغير نظميه المتمرده والمرتزقه
6ـ ( X ) حيث كانت حرب اليونان نتائجها لصالح محمد على لبناء القوة الذاتية لمصر حيث ضم كريت واكتسب الجيش خبره ميدانية ـ ارتفع شأن مصر المتميز فى أطار الدولة حيث تم التفاوض مع محمد على
ج1 معاهده بلطه ليمان 1838 معاهده خنكار اسكله س 1833
أطراف المعاهده بريطانيا والدوله العثمانيه روسيا والسلطان العثمانى
نصوص المعاهده إلغاء نظام الإحتكار التجارىالذى يتبعه محمد على معاهده دففاعيه هجوميه الطرفان أن يساعد كل منهما الآأمام الخطر الداخلى و الخارجى .

ج1 صلح كوتاهيه 1833 معاهده لندن 1840
الظروف قرر محمد على التوسيع فى الأراضى الشاميه وحققت القوات المصريه انتصارات حاسمه ودخلت الأناضول وواصلت الزحف إلى العاصمه العثمانيه الأستانه فشل مساعى الصلح بين السلطان ومحمد على على فقررالسلطان مواجهه محمد على عسكريا إنتصر الجيش المصرى على العثمانين فى نزيب 1839 سلم الأسطول العثمانى نفسه للأسطول المصرى
نصوص المعاهده إعطاء محمد على بلاد الشام وانبه إبراهيم ولايه أدنه اعطاء محمد على حكم مصر ورثيا وفلسطين طول حياته ـ إن رفض خلال عشر أيام يحرم من فلسطين إن أستمر فى الرفض يحل للسلطان من حرمانه من مصر دفع جزيه سنويه للسلطان ـ تطبيق كافه المعاهدات التى عقدتهاتركيا وفى مقدمتها" بلطه ليمان "

السؤال الثانى
1) ارتباط فتح السودان بفكرةالمجال الحيوى لمصر ولامتداد الطبيعى لها من الجنوب والأهداف هى القضاء على المماليك الهاربين ـ اكتشاف منلجم الذهب والماس ـ تجنيد السودانيين ـ تنمية التجارة
2) كانت معاعدة لندن كارثة على مصر أولاسياسيا ـ نهيار االرابطة العربية واقتصرت دولة محمد على ورثيا ـ فشلت محاولة الاستقلال عن دولة العثمانية
ثانيا عسكريا ـ أصبحت قوات محمد على البرية والبحرية جزء من قوات السلطان ـ الحق بتسوية لندن فرمان 1841 بالا يذيد الجيش عن 18 ألف وليس من حق مصر بناء سفن حربية
ثالثا اقتصاديا ـ التزام محمد على بتنفيذ المعاهدات التى وقعها بلطه ليمان ـ انهيار نظام الاحتكار واثر سلبا على الزراعة والصناعة والتجارة ـ دفع مصر ربع إرادات إرادتها للسلطان
3) لان إسماعيل انشاء مجلس النواب ليكون مجرد واجهة تضفى على حكمة رونقا وبهاء لم يكون اكثر من هيئة استشارية وليست تشريعية وذلك ـ1ـ لم يتكون المجلس بناء على نطالبة الجماهير بل كان منحه من الحاكم ـ أصبح حق الترشيح لشرائح اجتماعية معينة مثل العمد والشايخ والأعيان ـ لم يكن للمتعلمين من غير الاعيان حق الترشيح لعضوية المجلس
4) اختيار مدينة أسوان لتدريب الضباط وذلك ـ 1ـ ليكون بعيدا جو المؤتمرات فى القاهرة
2ـ تجنب لإثارة خواطر الناس ضد قيام فرنسى اجنبى الجيش المصرى
5) فرمان 1866 آثار بعيدة ـ1ـ تكليف مصر أعباء مالية أدت الى استدانة اسماعيل 3 مليون جنية حتث كانت بداية الأزمة المالية ـ2ـ زيادة قوة مصر العسكرية 30 ألف جندى ـ كان خطوة فى سبيل الاستقلال من العثمانيين ـ
عدل فى نظام الورثة فى أسرة محمد على ـ انطلق منه إسماعيل لتحقيق النهضة
6) لم تقبل الدول الكبرى ان تصبح الدول العثمانية تحت رحمة محمد على ـ برزت مسالة توازن القوى فى المنطقة
ـ بدأت المفاوضات بين الدول الكبرى والد ول العثمانية وانتهت بعقد معاهدة لندن 1804 التى انتهت على الوحدة العربية ـ خوف الدول الكبرى من قوة محمد على فى اطماعها فى الدول العثمانية ـ خطورة محمد على مواصلات انجلترا الى الهند
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث
ــــــــــــــــــــ
(1) حيث كان حكم محمد على قائما على الحكم المطلق المستبد ـ كانت دواوينة استشارية فقط ـ لم يكن هناك فصل بين السلطان التنفيذية والتشريعية لكل هذا كانت حكومة محمد على مركزية
(2) ـ يعد عهد إسماعيل نهاية فترة انتقالية امتدت من ضرب محمد على 1840حيث :ـ
1ـ توقفت مشروعات التنمية فى مصر بعد إلغاء الاحتكار
2ـ توقفت التنمية الذاتية للمجتمع المصرى خاصة بعد ازدياد راس المال الاجنبى واستثماراتة
3ـ لكل هذا تم الانتقال إلى اسوا فترة فى تاريخ مصر انتهت باحتلال الانجليزى 1882م
(3) اخر فرمان 1841 استقلال مصر لانة ربط مصر بعدة قيود منها
1ـ تلقى مكان مصر من ابناء محمد على فرمان الولاية السلطان
2ـ إلتزام مصر بتنفيذ كافة المعاهدات التى يرمها السلطان
3ـ تضرب النقود وتجبى الضرائب باسم السلطان
4ـ ترسل مصر ربع إيرادات مصر للسلطان
5ـ لايزيد عدد الجيش عن 18 الف جندى ولاتبنى مصر سفن حربية إلا بإذن السلطان
(4) موقف إنجلترا محمد على بعد فشل محاولة 1806 حيث :ـ

الفصل التاسع تاريخ ثانوية عامة إعداد الأستاذ محمد رجب
أولاً أجب عن السؤال التالي
أـ اختار الإجابة الصحيحة:ـ
1ـ كانت بعثة كيف عام 1875م (تركيا ـ ألمانيا ـ فرنسية ـ إنجليزية)
2ـ وافق إسماعيل علي لجنة صندوق الدين العام بناء علي اقتراح (تركيا ـ ألمانيا ـ فرنسا ـ إنجلترا)
3ـ تشابه فرمان 1879م مع فرمان (1841م ـ 1866م ـ 1872م ـ 1872م)
4ـ تم بيع حصة مصر من أرباح القناة عام 1880م في عهد (عباس ـ سعيد ـ إسماعيل ـ توفيق)
5ـ تأسست جمعية مصر الفتاة واتخذت مدينة........عاصمة لها (القاهرة ـ الإسكندرية ـ الإسماعيلية)
6ـ اتفقت مطالب 9سبتمبر 1881م مع مطالب (يناير 1881 ـ فبراير1881م ـ مايو1881م)
7ـ السبب المباشر لثورة الجيش في يناير 1881م هو
(نقل عبد العال حلمي ـ مساوئ وزارة رياض ـ سياسة عثمان رفقي ـ نقل عرابي للشرقية )
8ـ ظل قانون التصفية 1880م هو أساس نظام مصر المالي حتي عام (1900م ـ 1904م ـ 1906م – 1808م )
ب ـ ضع علامة(√) أو (×) مع ذكر السبب في الحالتين
1ـ كانت لجنة صندوق الدين أول تدخل أوروبي رسمي جماعي في مصر.
2ـ أقر فرمان 1879م الامتيازات التي منحها الفرمان الشامل 1873م .
3ـ بدأ إسماعيل سياسة الاقتراض من الدول الأوربية.
4ـ رحب المصريون بتولي رياض باشا لرئاسة الوزارة في عهد توفيق
5ـ نجحت حركة الضباط المصريون يناير وفبراير 1881م.
6ـ وقفت الدول الأجنبية ضد الثورة العرابية للحفاظ علي ميزان القوي الدولية.
7ـ أصبحت السلطة الفعلية في يد الخديوي توفيق تولية الحكم عام 1879م.
8ـ كانت مطالب مايو 1881م تمثل مطالب الأمة.
جـ ـ قارن بين
1ـ خطورة لجنة التحقيق في عهد إسماعيل وخطورة المراقبة الثنائية في عهد توفيق.
2ـ المذكرة المشتركة الأولي والثانية من حيث الأسباب والمضمون ونتائج كل منها.
3ـ حركة فبراير 1881م ومايو 1881م وسبتمبر1881م من حيث المطالب ونتائج كل منها.
ثانياً أجب عن ثلاثة أسئلة فقط مما يأتي
السؤال الثاني بم تفسر:ـ
1ـ ازدياد الأزمة المالية في عهد إسماعيل ؟ 2ـ قيام الثورة العرابية وفشلها ؟
3ـ انعقاد مؤتمر الآستانة يونيو 1822م ؟ 4ـ تذمر العسكريون في أوائل عهد توفيق ؟
السؤال الثالث برهن علي صحة ما يأتي
1ـ تعاظم نفوذ الأعيان في مصر أواخر عهد إسماعيل ؟ 2ـ لعب العسكريون دور خطير في الثورة العرابية
3ـ كانت الديون لافته تخفي ورائها الأسباب الحقيقية للتدخل الأجنبي في مصر ؟
4ـ أصبحت مصر لا تملك شيء من قناة السويس في عهد الخديوي توفيق1880م ؟
5ـ كانت مظاهرة 9سبتمبر 1881م تعبر عن وحدة الأمة ؟
6ـ قامت العلاقة بين الخديوي والعرابيين علي وشك وعدم الثقة بعد فبراير1881م ؟
السؤال الرابع ما النتائج المترتبة علي
1ـ تشكيل لجنة التحقيق 1878م.
2ـ تشكيل مجلس النواب في ديسمبر 1881م وفبراير 1882م.
3ـ إصدار قانون التصفية 1880م.
4ـ هزيمة العرابيون في التل الكبير.
السؤال الخامس
"تعرضت مصر في النصف الثاني من القرن الـ19 للتدخل الأجنبي" في ضوء ذلك أجب
1ـ صور التدخل الأجنبي خلال هذه الفترة ؟
2ـ مواقف القوي الوطنية من هذا التدخل ؟
3ـ موقف إنجلترا من الثورة العرابية ؟
4ـ ماذا يحدث إذا ردم أحمد عرابي قناة السويس 1882م ؟
السؤال الأول
1ـ إنجليزية 2ـ فرنسا 3ـ الإسكندرية 4ـ مايو 1881م 5ـ نقل عبد العال 8ـ1904م
ب:1ـ (√) لأن لجنة صندوق الدين العام شكلت من ممثلي الدول الدائنة بناء علي طلب إسماعيل وكانت
مهمة الصندوق استلام المبالغ المخصصة وتولي إدارته مندوبون أجانب.
2ـ (×) لأن السلطان أصدر فرمان أغسطس 1879م ليقيد الامتيازات التي منحها لإسماعيل
بمقتضي الفرمان الشامل1873م حيث نص فرمان 1879م علي تحديد عدد الجيش بـ18ألف جندي
وضرورة إبلاغ السلطان بالمعاهدات التي تنوي مصر عقدها ـ عدم عقد قروض جديدة
3ـ (×) حيث بدأ سعيد الاقتراض من إنجلتر1862م إلي جانب الديون السائرة ذات الأرباح المركبة بضمان سندات الخزينة
4ـ (×) حيث قابل المصريون وزارة رياض بالسخط والتبرم لأنه نظم المراقبة الثنائية التي انتهت بـ
1ـ بيع حق مصر في أرباح القناة وهي 15% وأصبحت مصر لا تملك شيء بها 2ـ إلغاء قانون المقابلة يناير1880م
3ـ إصدار قانون التصفية الذي خصص نصف إيرادات مصر للديون ووضع أملاك الخديوي وأسرته تحت إدارة دولية
5ـ (√) لأن حركة الضباط في فبراير 1881م نجحت في الإفراج عن عرابي وعبدالعال وعلي فهمي
اضطر الخديوي إلي عزل عثمان رفقي وتعيين بدلا منه محمود سامي البارودي
6ـ (√) لأن الدول الأوربية وقفت ضد الثورة العرابية لأنها كانت تعادي أي ثورة وطنية من شأنها تغيرسلطة أوضاع الحكم
7ـ (×) حيث تم تنفيذ سلطة الخديوي توفيق بمقتضي فرمان أغسطس1879م
8ـ (√) لأن في حركة مايو1881م امتزاج حركة الجيش مع الشعب حيث طلبت
1ـ زيادة عدد الجيش إلي 18 ألف 2 ـ إنشاء الحصون 3ـ تكوين مجلس النواب والمطلب الرابع هو سياسي الذي أثبت توحد حركة الجيش مع الحركة الشعبية ضد نظام السياسة ضد نظام الحكم
خطورة لجنة التحقيق في عهد إسماعيل خطورة المراقبة الثنائية في عهد توفيق
1ـ تعتبر تدخل في شئون مصر ـ تم تعيين اختصاصاتها وشملت الإيرادات والمصروفات
2ـ فرضت علي الحكومة تقديم البيانات فوراً 1ـ زاد نفوذ المراقبين ـ من حقهم حضور جلسات مجلس الوزراء من حقهم الإطلاع علي الإيرادات والمصروفات ـ رأيهم نافذ المفعول
انتهت المراقبة إلي بيع نصيب مصر من أرباح القناة ـ إلغاء قانون المقابلة ـ حدود قانون التصفية

المذكرة المشتركة الأولي المذكرة المشتركة الثانية
الأسباب تشكل مجلس نيابي في ديسمبر 1881م مما يهدد مصالح إنجلترا وفرنسا ويمنع تدخلها تشكيل وزارة البارودي ـ إصدار دستور فبراير 1882م ـ إعطاء النواب حق مناقشة الميزانية
المضمون مساعدة الخديوي في المشاكل التي تواجهه ـ تفهم ضمنيا بإلغاء المجلس النيابي استقالة وزارة البارودي إبعاد عرابي خارج مصر إبعاد علي فهمي وعبد العال حلمي إلي الأرياف
النتائج عجز الدولتان عن إلغاء المجلس النيابي ـ الخلاف بين شريف ومجلس النواب حول مناقشة الميزانية ـ استقالة وزارة شريف باشا قبول الخديوي المذكرة ـ استقال البارودي وتمسك الشعب بعرابي الذي ظل وزيراً للحربية ولم يستطع توفيق التخلص منه


حركات المطالب نتائج كل منها
فبراير 1881م عزل عثمان رفقي وزير الحربية ـ المطالب الفئوية زيادة المرتبات ـ عدم خصم الأجازات من المرتبات تعيين محمود سامي البارودي وزير الحربية ـ ارتفاع منزلة عرابي كزعيم وطني
مايو 1881م زيادة عدد الجيش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://abozina.rigala.net
 
مراجعة علي الفصل السابع حتي التاسع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة الصواريخ النووية الفصل الاول
» سلسلة الصواريخ النووية تقدم الفصل الاول التاريخ 2ث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صواريخ ابوزينة التعليمي  :: الفئة الأولى :: مراحل ازهر-
انتقل الى: